الأربعاء، 3 ديسمبر 2008

أحكام غير شرعية



مقالي : نقلاً عن جريدة شباب مصر
العدد 135 - الثلاثاء 2 ديسمبر 2008


_______________________




أبسط قواعد المحاكمات العادلة أن تكون علنية وأن تقدم ضمانات كافية للمتهمين ويحكمها قانون مكتوب شرعيًا كان أم وضعيًا وإلا فلا يمكن تقبل أحكامها خصوصًا إذا خالفت الشرع أولاً والمنطق ثانيًا.. فالحكم على الطبيبين شوقى عبدربه ورءوف العربى بالسجن 20 و15 عامًا وجَلدهما 1470 و1050 جلدة أمر لا يمكن تقبله لأن الثابت شرعًا أن حدود الجلد فى الإسلام تتراوح بين 80 و100 جلدة ولم تشرع أصلاً كعقاب على خطأ مهنيًا كان أو جنائيًا لكن يبدو أن السعودية أصبحت تشرع أحكامًا خاصة بها يدعى قضاتها من خلالها أنها شرعية وأنها من خلال كتاب الله وسُنه رسوله (صلى الله عليه وسلم)، ولكن على ما يبدو أنهم صدقوا تلك الادعاءات المبنية على الفكر الوهابى التكفيرى المتشدد الذى يعتقد أتباعه أنهم هم المصلحون فى الأرض وغيرهم مفسدون وأن الله أرسلهم ليكونوا وكلاءه -والعياذ بالله- على الأرض فلا حكم غير حكمهم ولا قول بعد قولهم وليس أدل على ذلك من وصف العالمين الجليلين الشيخ يوسف القرضاوى ود. محمد عمارة لهم بالقول: (إن الوهابيين يعتقدون أنهم دائمًا على صواب والعالم كله فى ضلال ويحتاج إلى وصايتهم وهو ما يجعلهم أشد خطرًا على الإسلام من أعدائه).. وأنا أسأل هؤلاء الذين يضاعفون أحكام الله وحدوده أضعافًا مضاعفة بمقدار 15 مرة ما هى أسانيدكم وحجتكم لهذا الحكم الفاسد الباطل الذى يخالف قاعدة إسلامية راسخة وهى (رحمتى سبقت غضبى) المكتوبة على عرش الرحمن.. فنحن لسنا أبدًا ضد محاسبة ومعاقبة من يخطئ ولكننا ضد الافتراء والتجبر، فالحكم أصابنا بالفزع من قسوته مهما كانت الجريمة لأن الدواء ليس مخدرات بالمعنى الذى وصفه الحكم فهو ليس هيروين مثلاً وكان يستعمل فقط مع المريضات وموضوع الخلوة الشرعية التى تحجج به القضاة لم يقدموا دليلاً واحدًا عليه مثل حالة تلبس لذا فهى مجرد ادعاءات.. كما لم يحضر التحقيقات مع المتهمين محامٍ يدافع عنهم أو أحد من السفارة المصرية رغم أن هذا يحدث مع المتهمين السعوديين فى مصر.
إن قضية الطبيبين المصريين هى قضية كرامة يهدرها من كنَّا نحسن إليهم بالأمس القريب قبل أن يدور الزمن علينا ونغرق فى مشاكلنا حتى النخاع فما حدث يعبر عن حالة التربص والتحفز من بعض دول الخليج لاستعراض القوة والتنكيل بالمصريين الذين يُشكلون للبعض عقدة تاريخية تنبع من الشعور بالتقزم أمامهم وليس أدل على ذلك من وصف أحد الصحفيين الكويتيين بالأمس القريب -ردًا على حادثة تعذيب بشعة بماء النار لمصريين- قائلاً إن المواطن المصرى لا يساوى فى بلده ثمن (ثلاجة كورى) تُباع فى المنطقة الحرة.. وهو لفظ وقح يدل على الحقد والغل الدفين فى الصدور ويكشف عن محاولات مستميتة لطمس الماضى الذى كان حافلاً بالمعونات المصرية للخليج من مدرسين وقوافل طبية ومساعدات إنسانية قبل اكتشاف النفط.. والتكية المصرية فى السعودية كانت إلى وقت قريب شاهدة على ذلك.
ـ هوامش :
بيانات وتصريحات السفارة السعودية بالقاهرة : مهلاً فليس بنا مسْ ولا خبَل .. حتى تجوز علينا هذه الحيل .

هناك 4 تعليقات:

غير معرف يقول...

تسلم صح لاسانك واريد منك انت كل المدونين التاكيد علي التاريخ وكم كان المصريون اصحاب حضارة منذ القدم يشهد عليها التاريخ والعالم وايضا حضارة حديثة يشهد عليها بقر وخرفان الخليج وحدث ولا حرج

م/ الحسيني لزومي يقول...

من اجل مصر
شارك في الحملة الشعبية للقيد بالجداول الانتخابية وادعو غيرك
ضع بنر الحملة علي مدونتك
البنر موجود علي مدونتي
اذا كنت ترغب في وضعه علي مدونتك ارسل ميلك كي ارسل لك كود البنر
ارجو المعذرة للدخول بلا مقدمات لأني ادخل علي مئات المدونات يوميا

غير معرف يقول...

i think the archive you wirte is very good, but i think it will be better if you can say more..hehe,love your blog,,,

غير معرف يقول...

Very rich and interesting articles, good BLOG!